هذه مجموعة من المراجع في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
1) السويسي ، رضا ، وعبيد ، عبد اللطيف ( 1995م ) . طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالوطن العربي ، وسبل الارتقاء بها ، تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، إدارة التربية .
2) السيد ، محمود أحمد ( 1988م ) . اللغة تدريسا واكتسابا ، الرياض : دار الفيصل الثقافية .
3) خاطر ، محمود رشدي وآخرون ( 1989م ) . طرق تدريس اللغة العربية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، القاهرة : مطابع سجل العرب .
4) شحاتة ، حسن سيد ( 1996م ) . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
5) يونس ، فتحي ، والناقة ، محمود كامل ( 1977م ) . أساسيات تعليم اللغة العربية ، القاهرة : دار الثقافة للطباعة والنشر .
6) العربي ، صلاح عبد المجيد ( 1981م ). تعلّم اللغات الحية وتعليمها بين النظرية والتطبيق ، بيروت : مكتبة لبنان .
7) خرما ، نايف ، وحجاج ، حسين علي ( 1988م ) . اللغات الأجنبية تعليمها وتعلّمها ، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، سلسلة عالم المعرفة ( العدد – 126 ) .
الخليفة ، حسن جعفر ( 1424هـ ) . فصول في تدريس اللغة العربية : ابتدائي - متوسط - ثانوي ، الرياض : مكتبة الرشد ، الطبعة الثانية .
9) عمار ، سام ( 1993م ) ." نحو تحليل معمق لمهارات اللغة العربية يعزز الكفاءة التواصلية لدى المتعلم العربي " ، مجلة دراسات تربوية ، العدد الخامس عشر ، الإمارات العربية المتحدة .
10) عمار ، سام ( 1423هـ ). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، بيروت : مؤسسة الرسالة .
11) عصر ، حسني عبد الباري ( 1999م ) . تشويه العقل العربي وهموم التربية اللغوية ، الإسكندرية : المكتب العربي الحديث .
12) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 1415هـ ) . بحوث ندوة أساليب تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ، دولة الإمارات العربية ، الشارقة ، تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
13) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( 1417هـ ) . ندوة ظاهرة الضعف اللغوي ، الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية اللغة العربية .
14) أحمد ، محمد عبد القادر ( 1985م ) طرق تدريس اللغة العربية ، القاهرة : ( د . ن ) .
15) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( 1405هـ ) . ندوة مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي ، الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
16) جامعة الملك سعود ( 1420هـ ) . ندوة مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية " وقفة تقويمية ، ورؤية مستقبلية " أعمال اللقاء السنوي الثامن للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، الرياض : جامعة الملك سعود ، كلية التربية .
17) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 1974م ) . اجتماع خبراء متخصصين في اللغة العربية لتحديد مشكلات تدريسها في التعليم العام بالبلاد العربية ، وترتيب أولوياتها ، واقتراح خطط لبحثها ، الأردن : عمان .
18) السنبل ، عبد العزيز عبد الله ( 2003م ) . استشراف مستقبل التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، الرياض : مركز بحوث كلية التربية ، جامعة الملك سعود .
19) العواد ، خالد إبراهيم ( 1998م ) . مستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية : مؤشرات واستشراف ، الرياض : وزارة التربية والتعليم ، مركز التطوير التربوي .
20) حارب ، سعيد عبد الله ( 2001م ) . مستقبل التعليم وتعليم المستقبل ، الإمارات العربية المتحدة ، أبو ظبي : المجمع الثقافي .
21) الحر ، عبد العزيز ( 2003م ) . مدرسة المستقبل ، الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
22) الحيلة ، محمد محمود ( 2001م ) . التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية ، القاهرة : دار الكتاب الجامعي .
23) وزارة التربية والتعليم بدولة البحرين ( 2003م ) . مؤتمر تطوير تعليم اللغة العربية ، البحرين : وزارة التربية والتعليم .
24) سوارتر ، روبرت، وباركس ، ساندرا ( 2005م ) . دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس : دليل تصميم الدروس ( ترجمة : عماد أبو عياش ، وفاطمة البلوشي ) ، أبو ظبي : مركز إدراك .
25) الزند ، وليد خضر ( 2004م ) . التصاميم التعليمية ، الرياض : أكاديمية التربية الخاصة .
26) الديب ، محمد مصطفى ( 2006م ) . إستراتيجيات معاصرة في التعلّم التعاوني ، القاهرة : عالم الكتب .
27) جنسن ، إيريك ( 2006م ) . التدريس الفعّال ، المملكة العربية السعودية : مكتبة جرير .
28) سلسلة النهوض بتعليم اللغة العربية الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس ، وهي :
•تطوير مناهج تعليم القراءة في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم الكتابة والإملاء في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم الأدب والنصوص في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
29) أعمال مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، ذات صلة بتعليم اللغة العربية منهجاً وطريقة ، من مثل :
•آفاق وصيغ غائبة في إعداد المناهج وتطويرها – 1989م
•إعداد المعلم : التراكمات والتحديات – 1990م
•رؤى مستقبلية للمناهج في الوطن العربي – 1991م
•نحو تعليم أساسي أفضل – 1992م
•نحو تعليم ثانوي أفضل – 1993م
•مناهج التعليم : الإيجابيات والسلبيات – 1994م
•التعليم الثانوي وتحديات القرن الحادي والعشرين – 1995م
•مناهج المتفوقين دراسيا والمتأخرين – 1996م
•برامج كليات التربية في الوطن العربي .. رؤية مستقبلية – 1997م
•كفاءة المؤسسة التعليمية – 1998م
•التحديات التي تواجه التعليم في ظل العولمة – 1999م
•مناهج التعليم وتنمية التفكير – 2000م
•مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة – 2001م
•مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء – 2002م
•مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة – 2003م
•تكوين المعلم – 2004م
•مناهج التعليم والمستويات المعيارية - 2005م
•مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي - 2006م
•تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة - 2007م
•مناهج التعليم والهوية الثقافية 2008م
30) أعمال مؤتمرات الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ذات الصلة بتعليم اللغة العربية منهجاً وطريقة، من مثل :
•دور القراءة في تعلّم المواد الدراسية المختلفة – 2001م
•نحو أمة قارئة – 2002م
•القراءة وبناء الإنسان – 2003م
•القراءة وتنمية التفكير – 2004م
•تعلّم والكتابة في المرحلة الابتدائية بالدول العربية من الواقع إلى المأمول – 2005م
•من حق كل طفل أن يكون قارئاً متميزاً – 2006م
•صعوبات تعلّم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج – 2007م
•ماذا يقرأ الشباب ؟ ولمن يقرؤون ؟ وماذا يقرؤون ؟ 2008م
1) السويسي ، رضا ، وعبيد ، عبد اللطيف ( 1995م ) . طرائق وأساليب تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالوطن العربي ، وسبل الارتقاء بها ، تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، إدارة التربية .
2) السيد ، محمود أحمد ( 1988م ) . اللغة تدريسا واكتسابا ، الرياض : دار الفيصل الثقافية .
3) خاطر ، محمود رشدي وآخرون ( 1989م ) . طرق تدريس اللغة العربية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ، القاهرة : مطابع سجل العرب .
4) شحاتة ، حسن سيد ( 1996م ) . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
5) يونس ، فتحي ، والناقة ، محمود كامل ( 1977م ) . أساسيات تعليم اللغة العربية ، القاهرة : دار الثقافة للطباعة والنشر .
6) العربي ، صلاح عبد المجيد ( 1981م ). تعلّم اللغات الحية وتعليمها بين النظرية والتطبيق ، بيروت : مكتبة لبنان .
7) خرما ، نايف ، وحجاج ، حسين علي ( 1988م ) . اللغات الأجنبية تعليمها وتعلّمها ، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، سلسلة عالم المعرفة ( العدد – 126 ) .
الخليفة ، حسن جعفر ( 1424هـ ) . فصول في تدريس اللغة العربية : ابتدائي - متوسط - ثانوي ، الرياض : مكتبة الرشد ، الطبعة الثانية .
9) عمار ، سام ( 1993م ) ." نحو تحليل معمق لمهارات اللغة العربية يعزز الكفاءة التواصلية لدى المتعلم العربي " ، مجلة دراسات تربوية ، العدد الخامس عشر ، الإمارات العربية المتحدة .
10) عمار ، سام ( 1423هـ ). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، بيروت : مؤسسة الرسالة .
11) عصر ، حسني عبد الباري ( 1999م ) . تشويه العقل العربي وهموم التربية اللغوية ، الإسكندرية : المكتب العربي الحديث .
12) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 1415هـ ) . بحوث ندوة أساليب تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ، دولة الإمارات العربية ، الشارقة ، تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
13) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( 1417هـ ) . ندوة ظاهرة الضعف اللغوي ، الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية اللغة العربية .
14) أحمد ، محمد عبد القادر ( 1985م ) طرق تدريس اللغة العربية ، القاهرة : ( د . ن ) .
15) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( 1405هـ ) . ندوة مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي ، الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، تحت مظلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .
16) جامعة الملك سعود ( 1420هـ ) . ندوة مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية " وقفة تقويمية ، ورؤية مستقبلية " أعمال اللقاء السنوي الثامن للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، الرياض : جامعة الملك سعود ، كلية التربية .
17) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( 1974م ) . اجتماع خبراء متخصصين في اللغة العربية لتحديد مشكلات تدريسها في التعليم العام بالبلاد العربية ، وترتيب أولوياتها ، واقتراح خطط لبحثها ، الأردن : عمان .
18) السنبل ، عبد العزيز عبد الله ( 2003م ) . استشراف مستقبل التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية ، الرياض : مركز بحوث كلية التربية ، جامعة الملك سعود .
19) العواد ، خالد إبراهيم ( 1998م ) . مستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية : مؤشرات واستشراف ، الرياض : وزارة التربية والتعليم ، مركز التطوير التربوي .
20) حارب ، سعيد عبد الله ( 2001م ) . مستقبل التعليم وتعليم المستقبل ، الإمارات العربية المتحدة ، أبو ظبي : المجمع الثقافي .
21) الحر ، عبد العزيز ( 2003م ) . مدرسة المستقبل ، الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
22) الحيلة ، محمد محمود ( 2001م ) . التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية ، القاهرة : دار الكتاب الجامعي .
23) وزارة التربية والتعليم بدولة البحرين ( 2003م ) . مؤتمر تطوير تعليم اللغة العربية ، البحرين : وزارة التربية والتعليم .
24) سوارتر ، روبرت، وباركس ، ساندرا ( 2005م ) . دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس : دليل تصميم الدروس ( ترجمة : عماد أبو عياش ، وفاطمة البلوشي ) ، أبو ظبي : مركز إدراك .
25) الزند ، وليد خضر ( 2004م ) . التصاميم التعليمية ، الرياض : أكاديمية التربية الخاصة .
26) الديب ، محمد مصطفى ( 2006م ) . إستراتيجيات معاصرة في التعلّم التعاوني ، القاهرة : عالم الكتب .
27) جنسن ، إيريك ( 2006م ) . التدريس الفعّال ، المملكة العربية السعودية : مكتبة جرير .
28) سلسلة النهوض بتعليم اللغة العربية الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس ، وهي :
•تطوير مناهج تعليم القراءة في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم الكتابة والإملاء في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم الأدب والنصوص في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
•تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي .
29) أعمال مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، ذات صلة بتعليم اللغة العربية منهجاً وطريقة ، من مثل :
•آفاق وصيغ غائبة في إعداد المناهج وتطويرها – 1989م
•إعداد المعلم : التراكمات والتحديات – 1990م
•رؤى مستقبلية للمناهج في الوطن العربي – 1991م
•نحو تعليم أساسي أفضل – 1992م
•نحو تعليم ثانوي أفضل – 1993م
•مناهج التعليم : الإيجابيات والسلبيات – 1994م
•التعليم الثانوي وتحديات القرن الحادي والعشرين – 1995م
•مناهج المتفوقين دراسيا والمتأخرين – 1996م
•برامج كليات التربية في الوطن العربي .. رؤية مستقبلية – 1997م
•كفاءة المؤسسة التعليمية – 1998م
•التحديات التي تواجه التعليم في ظل العولمة – 1999م
•مناهج التعليم وتنمية التفكير – 2000م
•مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة – 2001م
•مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء – 2002م
•مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة – 2003م
•تكوين المعلم – 2004م
•مناهج التعليم والمستويات المعيارية - 2005م
•مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي - 2006م
•تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة - 2007م
•مناهج التعليم والهوية الثقافية 2008م
30) أعمال مؤتمرات الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ذات الصلة بتعليم اللغة العربية منهجاً وطريقة، من مثل :
•دور القراءة في تعلّم المواد الدراسية المختلفة – 2001م
•نحو أمة قارئة – 2002م
•القراءة وبناء الإنسان – 2003م
•القراءة وتنمية التفكير – 2004م
•تعلّم والكتابة في المرحلة الابتدائية بالدول العربية من الواقع إلى المأمول – 2005م
•من حق كل طفل أن يكون قارئاً متميزاً – 2006م
•صعوبات تعلّم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج – 2007م
•ماذا يقرأ الشباب ؟ ولمن يقرؤون ؟ وماذا يقرؤون ؟ 2008م