منتدى الأستاذ محمود سعيد البدوي

أهلا ومرحبا بك في هذا المنتدى الوليد نرجو منكم الدعم والمشاركة ولكم جزيل الشكر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ محمود سعيد البدوي

أهلا ومرحبا بك في هذا المنتدى الوليد نرجو منكم الدعم والمشاركة ولكم جزيل الشكر

منتدى الأستاذ محمود سعيد البدوي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي


    نماذج التربوي

    Admin
    Admin
    المدير


    عدد المساهمات : 92
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009
    العمر : 46

    نماذج التربوي Empty نماذج التربوي

    مُساهمة من طرف Admin السبت 25 يوليو 2009 - 6:35

    نماذج التربوي
    3- من أهم أهداف تدريس الأنشطة التربوية فى الصفوف الثلاثة الأولى......
    (أ) إكساب التلميذ قدر من المعلومات العلمية.
    (ب) تنمية قدرة التلميذ على التفاعل مع بيئته.
    (ج) تدريب التلميذ على مهارة الرسم.
    (د) تدريب التلميذ على بعض التمرينات الحركية.
    30 - قيام المعلم بخصم علامة من علامات الطالب الذي لم يؤد واجبه يسمى :
    أ - تعزيزاً إيجابياً . ب - تعزيزاً سلبياً .
    ج - عقاباً إيجابياً . د - عقاباً سلبياً .
    31. الفعل الذي لا يعبر عن نتائج التعلم بصورة محددة فيما يلي هو:
    أ. يفسر ب. يدرك
    ج. يقارن د. يميز
    32. الطلاب الذين تقاس معارفهم على مستوى الاستيعاب:
    أ. يستطيعون استخدام المعلومات والأفكار بشكل محدد
    ب. (أ ، ب)
    ج. ليسوا بالضرورة قادرين على ربط المعلومات والأفكار بمعلومات أخرى
    د. لا شيء مما ذكر
    33. أن يكتب تقريراً يتضمن الأفكار الرئيسة التالية .... هذا الهدف بمستوى:
    أ. التحليل ب. التقويم
    ج. التركيب د. التطبيق
    34. من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها:
    أ. تركز على حب الاستطلاع عند الطلاب
    ب. سلبية الطالب أثناء المحاضرة في أغلب الأحيان
    ج. لا تركز على المحتوى وكيفية استخدام الطالب لهذا المحتوى
    د. كل ما ذكر
    35. ما المقصود "بالتكامل الاقتصادي"؟ يمثل السؤال السابق نموذجاً للأسئلة:
    أ. المباشرة ب. السابرة
    ج. المفتوحة – المغلقة د. المتجمعة
    36. تطلق عبارة "أسئلة التفكير المتمايز على الأسئلة":
    أ. السابرة ب. المفتوحة المغلقة
    ج. المتشعبة د. المتجمعة
    37. من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلي:
    أ. تيقن المعلم من شعور الطلاب بأن الأسئلة تعكس رغبتهم في العلم
    ب. مساعدة المعلمين للطلبة في صياغة الأسئلة
    ج. استجابة المعلمين لأسئلة الطلبة يعمق الاهتمام وبطريقة ودية
    د. كل ما ذكر
    38. من عوامل فشل أسلوب المناقشة في التعليم:
    أ. استمرار التركيز على الموضوع الرئيسي خلال النقاش
    ب. احتكار المنافسة على عدد من الأشخاص
    ج. التركيز على الأداء بدلاً من الحقائق المحددة أثناء النقاش
    د. كل ما ذكر
    39. عندما ينهج المعلم إستراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور:
    أ. مخطط ومصمم التعليم
    ب. ناقل المعرفة للطلاب فقط
    ج. المستشار والمرشد والموجه للطلاب في تعلمهم
    د. ( أ ، ج )
    1 - مصطلح التربية يعني :
    أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
    ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
    ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
    د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته .
    2 - أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي يشتمل على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
    أ - الاستجواب والمحاورة .
    ب - المناقشة ومجموعات العمل .
    ج - حل المشكلات .
    د - المحاضرة ( الإلقائية )
    3 - سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من قدرة طلابه على:
    أ - التحليل .
    ب - الفهم .
    ج - التذكر .
    د - التقويم .
    4 - يقصد بالمنهج الدراسي :
    أ - الكتاب المدرسي .
    ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات الدراسية .
    ج - طريقة التدريس .
    د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة للطالب .
    5 - عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
    أ - في بداية الحصة .
    ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد إيضاحه
    ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
    د - في أي وقت من الحصة .
    6 - طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة , والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هي :
    أ - طريقة هربارت .
    ب - الطريقة الاستقرائية .
    ج - الطريقة الاستجوابية .
    د - الطريقة الاستنتاجية .
    7 - من العوامل ذات التأثير القوي في النمو الاجتماعي للمراهق :
    أ - حسن تغذيته .
    ب - نموه اللغوي .
    ج - أحلام اليقظة .
    8 - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
    أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
    ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
    ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
    د - جميع ما ذكر .
    9 - تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
    أ - اللغوي .
    ب - الاجتماعي .
    ج - النفسي .
    د - اللغوي والاجتماعي .
    10 - يشترط لحدوث التعلم توفر المتغيرات التالية :
    أ - النضج الدافعية الموقف التعليمي .
    ب - الحاجة الحافز الموقف التعليمي .
    ج - الميل التشجيع النضج .
    11 - حصل طالب في الثالث المتوسط على درجات النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد الدراسية عدا مادتي الجغرافيا والقواعد , حيث حصل على ( 30 ) درجة في كل منهما . أي الأحكام التالية صحيح في شأنه وفق لائحة التقويم المعمول بها في المملكة العربية السعودية ؟
    أ - عليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي الثاني لهاتين المادتين على أية حال .
    ب - يُعد ناجحاً إن كان أدى اختباري نهاية الفصل الأول , والثاني في المادتين .
    ج - يُعد ناجحاً ولا حاجة لدخوله اختبار الدور الثاني في أي من المادتين .
    د - يُعد ناجحاً في مادة الجغرافيا إن كان قد أدى اختبار نهايتي الفصلين الدراسيين , وعليه أن يجتاز اختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي في مادة القواعد .
    12 - من صفات الاختبار التحصيلي الجيد :
    أ - الصدق .
    ب - الثبات .
    ج - الموضوعية .
    د - جميع ما ذكر .
    13 - الفرق بين القياس والتقويم يكمن في أن :
    أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
    موضوعية للحكم عليها .
    ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم .
    ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية , بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
    د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية والعقلية أكثر من القياس .
    14 - يقصد بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية :
    أ - مجموع الخطط الدراسية لمراحل التعليم المختلفة .
    ب - قواعد تنظيم السلوك ولائحة تقويم الطالب .
    ج - النظم , واللوائح , والاستراتيجيات التي تصدر عن وزارة التربية والتعليم .
    د - ما يصدر عن وزير التربية والتعليم من توجيهات .
    15 - تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
    أ - الشاملة .
    ب - الناقدة .
    ج - المقارنة .
    د - المتخصصة .
    16 - يتعلم التلاميذ بأساليب مختلفة , وهذا يتطلب تنوعاً في :
    أ - أساليب تعلم التلاميذ .
    ب - الخبرات التعليمية .
    ج - أ ب .
    17 - يتطلب تحديد المعرفة المناسبة للتلاميذ اختيار المصادر التي تساعدهم على :
    أ - رسم الأهداف التربوية لهم .
    ب - تحقيق الأهداف التربوية لهم .
    ج - تحديد أنواع الأهداف التربوية .
    18 - في العملية التدريسية يوفر المعلم فرص التعلم للتلاميذ :
    أ - الأذكياء .
    ب - متوسطي الذكاء .
    ج - الأقل ذكاء .
    د - لعموم التلاميذ .
    19 - الأسلوب الفعال الذي يسهم في فاعلية التدريس يتمثل في تقديم المادة العلمية للتلاميذ في مجموعات :
    أ - متشابهة في مستواها التحصيلي .
    ب - متفاوتة في مستواها التحصيلي .
    ج - ذات خصائص اجتماعية متقاربة .
    د - تتساوى في مستواها التحصيلي .
    20 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن :
    أ - يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
    ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عن المشاركة .
    ج - يوفر الجو الاجتماعي , والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
    21 - يُستثمر وقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة إذا صُرف في :
    أ - شرح موضوع التعلم .
    ب - توجيه التلاميذ .
    ج - ضبط الفصل .
    د - التربية والتعليم .
    22 - التدريس يصبح ذا قيمة فاعلة إذا تم التركيز فيه على :
    أ - المادة العلمية .
    ب - التوجيه وتهذيب السلوك .
    ج - ربط التعلم بالحياة .
    23 - البيئة التعليمية التي يجب أن يهيئها المعلم لتلاميذه هي :
    أ - التلقينية لضمان معرفة موضوع التعلم .
    ب - الآمنة التي يتمكن فيها التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات لضمان تحقيق عملية التعلم .
    ج - التي تعتمد على الثواب والعقاب لضمان مشاركة التلاميذ .
    د - ب ج .
    24 - يقصد بالإدارة الصفية :
    أ - التغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب والمعلم خلال التدريس .
    ب - التدريس وفق منهجية محددة لتحقيق الأهداف السلوكية للمقرر .
    ج - حفظ النظام والأمن النفسي للطلاب .
    د - عمليات التوجيه والقيادة التي تطبق داخل الصف .
    25 - يهتم المعلم بالإدارة الصفية ليحقق :
    أ - الكفاية التعليمية والمعرفية .
    ب - النمو المتكامل للطالب .
    ج - قواعد السلوك الجيد .
    د - ضبط النظام داخل الصف .
    26 - التخطيط لتقويم تعلم التلاميذ يتطلب استخدام :
    أ - الكتاب المدرسي .
    ب - الأنشطة الصفية .
    ج - مصادر متعددة للمعلومات .
    د - ما سيتم تقديمه من معلومات .
    27 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بصورة صحيحة عندما يُقوّم المعلم :
    أ - المعارف , والمعلومات التي تم تعليمها للتلاميذ .
    ب - قدرة التلاميذ على استرجاع المعلومات .
    ج - قدرة التلاميذ على تطبيق ما تم تعلمه .
    28 - يتم جمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ بواسطة :
    أ - تطبيق الاختبارات الفصلية .
    ب - تطبيق الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة .
    ج - استخدام المقابلة العلمية .
    د - دراسة الحالة , وتحليل البيانات .
    29 - المعلم الناجح هو الذي :
    أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
    ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخص العملية التعليمية .
    ج - يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .
    30 - عندما يتعرض المعلم لنقد من زملاء المهنة يجب عليه أن يتعامل مع هذا الموقف بــ :
    أ - حزم حتى لا يتكرر ذلك الموقف .
    ب - الصبر حتى لا يفقد الصداقة مع زملائه .
    ج - عدم المبالاة , والاكتراث لمثل هذا الموقف .
    د - توثيق الموقف ورصده إلى حين الحاجة إليه .
    31 - الدافعية القوية نحو الممارسات المهنية تتحقق عند المعلم عندما :
    أ - يؤمن برسالته التربوية .
    ب - تُوفر له الحوافز المادية .
    ج - تتضح له الأنظمة التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .
    32 - يحدث من التلاميذ مواقف سلوكية تتطلب تهذيباً مما يحتم على المعلم أن يتصف بـ :
    أ - الحزم لتهذيب تلك المواقف منعاً لتكرارها .
    ب - الرفق في معالجة تلك المواقف لأنه مربٍ في المقام الأول .
    ج - المرونة في تعامله طبقاً لمقتضى السلوك .
    2) يُعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ) مستوى خصائص الأفراد
    ب) نوع خصائص الأفراد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 10:25